منتدي درة التوحيد
اهلا بك زائرنا يسعدنا تسجيلك معنا فلا تحرمنا تلك السعادة
منتدي درة التوحيد

للنساء فقط
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الفصل الاول من قصة على مبارك للصف السادس الابتدائى
الأربعاء مايو 14, 2014 5:41 pm من طرف أم عائشه وحفصة

»  اكسسوارات لاب توب رووووووعة
الخميس أبريل 17, 2014 10:59 am من طرف عبيرورد

» شرح تفعيل انترنت داونلود مانجر Internet Download Manager بدون كراك او باتش
الخميس فبراير 20, 2014 12:21 pm من طرف القلب الحنون

» حملة أيقظني فجراً إلى من ينام عن صلاة الفجر
الثلاثاء فبراير 18, 2014 4:05 pm من طرف القلب الحنون

» اولى حلقات برنامج تعشب شاى
الثلاثاء فبراير 11, 2014 6:05 am من طرف خديجه

»  مصحف الصحابة في القراءات العشر المتواترة من طريق الشاطبية والدرة (ملون)
الثلاثاء يناير 28, 2014 2:08 pm من طرف memo

»  ما هي الأطعمة التي تزيد حليب الأم؟
الجمعة يناير 24, 2014 2:37 pm من طرف عبيرورد

» مكياج عيون للسهرت
الجمعة يناير 24, 2014 12:16 pm من طرف عبيرورد

»  قصة اختراع أكياس الشاي
الجمعة يناير 24, 2014 12:07 pm من طرف اسلامي حياتي

» مكونات كريمات العناية بالبشره
الجمعة يناير 24, 2014 12:04 pm من طرف القلب الحنون


شاطر | 
 

 حديث وشرحه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الرصافة
مشرفةعامة الاقسام الاسلامية
مشرفةعامة الاقسام الاسلامية


عدد المساهمات : 370
عدد مشاركات العضوة : 562
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 17/04/2010

مُساهمةموضوع: حديث وشرحه   الإثنين أبريل 26, 2010 4:40 pm

عن حذيفة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا منه ثم تدعونه فلا يستجاب لكم رواه الترمذي وقال حديث حسن
الشرح
قال المؤلف رحمه الله تعالى فيما نقله عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أن رسول الله عز وجل قال والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف وتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا منه ثم تدعونه فلا يستجاب لكم قوله عليه الصلاة والسلام والذي نفسي بيده هذا قسم يقسم فيه النبي صلى الله عليه وسلم بالله لأنه هو الذي أنفس العباد بيده جل وعلا يهديها إن شاء ويضلها إن شاء ويميتها إن شاء ويبقيها إن شاء فالأنفس بيد الله هداية وضلالة وإحياء وإماتة كما قال الله تبارك وتعالى ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها فالأنفس بيد الله وحده ولهذا أقسم النبي صلى الله عليه وسلم وكان يقسم كثيرا بهذا القسم والذي نفسي بيده وأحيانا يقول والذي نفس محمد بيده لأن نفس محمد صلى الله عليه وسلم أطيب الأنفس فأقسم بها لكونها أطيب الأنفس ثم ذكر المقسم عليه وهو أن نقوم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أو يعمنا الله بعقاب من عنده حتى ندعوه فلا يستجيب لنا نسأل الله العافية وقد سبق لنا عدة أحاديث كلها تدل على وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتحذير من عدمه فالواجب علينا جميعا أن نأمر بالمعروف فإذا رأينا أخا لنا قد قصر في واجب أمرناه به وحذرناه من المخالفة وإذا رأينا أخا لنا قد أتى منكرا نهيناه عنه وحذرناه من ذلك حتى نكون أمة واحدة لأننا إذا تفرقنا وصار كل واحد منا له مشرب حصل بيننا من النزاع والفرقة والاختلاف ما يحصل فإذا اجتمعنا كلنا على الحق حصل لنا الخير والسعادة والفلاح وفي هذا الحديث دليل على جواز القسم بدون أن يستقسم الإنسان أي جواز القسم دون أن يطلب من الإنسان أن يقسم ولكن هذا لا ينبغي إلا في الأمور التي لها أهمية ولها شأن فهذه يقسم عليها الإنسان أما الشيء الذي ليس له أهمية ولا شأن فلا ينبغي أن تحلف عليه إلا إذا استحلفت للتوكيد فلا بأس فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من أهم واجبات الدين وفروضه حتى إن بعض العلماء عده ركنا سادسا من أركان الإسلام والصحيح أنه ليس ركنا سادسا وإنما هو من أوجب الواجبات والأمة إذا لم تقم بهذا الواجب فإنها سوف تتفرق وتتمزق يكون كل قوم لهم منهاج يسيرون عليه ولكنهم إذا أمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر اتفق منهاجهم وصاروا أمة واحدة كما أمرهم الله بذلك كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون ولا تكونوا كالذين تفرقوا واختلفوا من بعد ما جاءهم البينات وأولئك لهم عذاب عظيم ولكن على الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر أن يلاحظ مسألة مهمة وهي أن يكون قصده بذلك إصلاح أخيه لا الانتقام منه والاستئثار عليه لأنه ربما إذا قصد الانتقام منه والاستئثار عليه يعجب بنفسه وبعلمه ويحقر أخاه وربما يستبعد أن يرحمه الله ويقول هذا بعيد من رحمة الله ثم بعد يحبط عمله كما جاء ذلك في الحديث الذي صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن رجلا قال لرجل آخر مسرف على نفسه والله لا يغفر الله لفلان فقال الله عز وجل من ذا الذي يتألى علي أن لا أغفر لفلان وقد غفرت له وأبطلت عملك فانظر إلى هذا الرجل تكلم بكلمة أوبقت دنياه وآخرته هلك كل عمله وسعيه لأنه حمله إعجابه بنفسه واحتقاره لأخيه واستبعاده رحمه الله على أن يقول هذه المقالة فحصل بذلك أن أوبقت هذه الكلمة دنياه وآخرته فالمهم أنه يجب على الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر أن يستحضر هذا المعنى أن لا يكون قصده الانتصار لنفسه أو الانتقام من أخيه بل يكون كالطيب المخلص الذي قصده دواء هذا المريض الذي مرض بالمنكر فيعمل على أن يعالجه معالجة تقيه شر هذا المنكر أو ترك واجبا فيعالجه معالجة تحمله على فعل الواجب إذا علم الله من نيته الإخلاص جعل في سعيه بركة وهدى به من شاء من عباده فحصل على خير كثير وحصل منه خير عظيم والله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خديجه
مديرة الاقسام العامة
مديرة الاقسام العامة
avatar

عدد المساهمات : 375
عدد مشاركات العضوة : 764
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

مُساهمةموضوع: رد: حديث وشرحه   الأحد مايو 02, 2010 8:25 am


ما أروع الكلمات و الموضوع
وكثير من الناس فعلا همه فى النصح اظهار العيب و قضاء شهوة الكبر و ابداء الراى لا محبة الخير لاخيه
واليك كلمات رقراقة فى هذا الصدد
التعصب بين أبناء الدعوة
السؤال:
شيخنا الجليل: يوجد كثير من طلبة العلم ممن يتلقون العلم عنكم لا يتقبلون أي أحد من الإخوة ممن هم ليسوا يطلبون العلم على يديكم، ولكنهم يطلبونه على يد مشايخ من أهل السنة آخرين في بلادهم وذلك لتعذر الوصول إليكم، هؤلاء الإخوة لا يتقبلونهم تماما ويعتبرونهم ليسوا على خير ويتعصبون إلى مشايخهم وفقط وكأن من لم يتعلم على أيدي مشايخهم فليس من طلبة العلم ولا يقبل منه، بل ويتجنبونهم في أحوال كثيرة، والسؤال: هل هذا من منهجنا؟؟
نرجو توجيه نصيحة لنا ولهم، بورك فيكم وجزاكم الله خيرا.
الجواب:دكتور ياسر برهامى
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛
فالتعصب الأعمى للشيوخ -وكذلك ضد بعضهم- مذموم، وهو مرض لابد من علاجه بتحذير طلاب العلم منه، وقد قال النبي --: (مَنْ قَاتَلَ تَحْتَ رَايَةٍ عُمِّيَّةٍ يَغْضَبُ لِعَصَبَةٍ أَوْ يَدْعُو إِلَى عَصَبَةٍ أَوْ يَنْصُرُ عَصَبَةً فَقُتِلَ فَقِتْلَةٌ جَاهِلِيَّةٌ) (رواه مسلم)، وقال: (مَا بَالُ دَعْوَى الْجَاهِلِيَّةِ؟ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ كَسَعَ -ضرب دبره بيده- رَجُلٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ رَجُلاً مِنَ الأَنْصَارِ. فَقَالَ: دَعُوهَا فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ)(رواه مسلم).
وأنا أحذر جميع إخواني في الله من هذه العصبية، وكل من يتعلم على شيوخ أهل السنة، ويعتقد عقيدتهم الصحيحة، ويسلك سبيلهم في العلم، والعمل، والسلوك والخلق، والدعوة فهو منا ونحن منه، ولا يجوز لأحد أن يكون ميزانه أن فلانـًا لا يقرأ للشيخ الفلاني، أو لا يحضر له فلا يواليه، وكذلك لا يجوز أن يكون ميزانه أن فلانـًا يقرأ لفلان أو يحضر له فيعاديه؛ فكل هذا من الظلم والعدوان، والواجب الولاء على الكتاب والسنة وبغض أهل الكفر، ثم أهل البدع إذا ثبتت بدعتهم، وليس بمجرد الدعاوى كما يقع من الكثيرين، ويتناقلون التهم بالباطل بأن فلانـًا من الخوارج، وفلانـًا من المرجئة بلا بينات.
فاتقوا الله يا شباب المسلمين ويا طلاب العلم في أنفسكم وإخوانكم وكلما قل العلم زاد التعصب المذموم والتقليد الأعمى، وكلما زاد العلم النافع قل التعصب والتقليد؛ فالعبرة بوجود الإسلام والإيمان والإحسان؛ فهذا هو الدين الذي بعث به محمد --، فمن كان كذلك فهو ولينا وإن كان في أبعد البلاد، بل وإن كان في غير زماننا فضلاً عن أن يكون ممن لم يقرأ أو يحضر لنا أو لمشايخنا؛ فالحب في الله والبغض في الله أوثق عرى الإيمان، ودعوا العصبية البغيضة للشيوخ أو ضدهم فإنها منتنة.
موقع صوت السلف


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمه هوا

avatar

عدد المساهمات : 155
عدد مشاركات العضوة : 206
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
الموقع : مشرفة الاقسام التعليمية

مُساهمةموضوع: رد: حديث وشرحه   الجمعة مايو 07, 2010 4:17 pm

بارك الله فيكن حبيباتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسلامي حياتي
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى


عدد المساهمات : 796
عدد مشاركات العضوة : 1469
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 21/02/2010
الموقع : مديرة الادارة

مُساهمةموضوع: رد: حديث وشرحه   الإثنين مايو 10, 2010 10:27 am

بارك الله فيكِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dorrteltawhed.turtleforum.net
فجر

avatar

عدد المساهمات : 135
عدد مشاركات العضوة : 164
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: حديث وشرحه   الجمعة مايو 14, 2010 6:10 am

جزاكى الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث وشرحه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي درة التوحيد :: درة للاقسام الاسلامية :: درة لعلوم الحديث-
انتقل الى: