منتدي درة التوحيد
اهلا بك زائرنا يسعدنا تسجيلك معنا فلا تحرمنا تلك السعادة
منتدي درة التوحيد
اهلا بك زائرنا يسعدنا تسجيلك معنا فلا تحرمنا تلك السعادة
منتدي درة التوحيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي درة التوحيد

للنساء فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الفصل الاول من قصة على مبارك للصف السادس الابتدائى
فقه الصيام الدرس الثالث Icon_minitimeالأربعاء مايو 14, 2014 5:41 pm من طرف أم عائشه وحفصة

»  اكسسوارات لاب توب رووووووعة
فقه الصيام الدرس الثالث Icon_minitimeالخميس أبريل 17, 2014 10:59 am من طرف عبيرورد

» شرح تفعيل انترنت داونلود مانجر Internet Download Manager بدون كراك او باتش
فقه الصيام الدرس الثالث Icon_minitimeالخميس فبراير 20, 2014 12:21 pm من طرف القلب الحنون

» حملة أيقظني فجراً إلى من ينام عن صلاة الفجر
فقه الصيام الدرس الثالث Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 18, 2014 4:05 pm من طرف القلب الحنون

» اولى حلقات برنامج تعشب شاى
فقه الصيام الدرس الثالث Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 11, 2014 6:05 am من طرف خديجه

»  مصحف الصحابة في القراءات العشر المتواترة من طريق الشاطبية والدرة (ملون)
فقه الصيام الدرس الثالث Icon_minitimeالثلاثاء يناير 28, 2014 2:08 pm من طرف memo

»  ما هي الأطعمة التي تزيد حليب الأم؟
فقه الصيام الدرس الثالث Icon_minitimeالجمعة يناير 24, 2014 2:37 pm من طرف عبيرورد

» مكياج عيون للسهرت
فقه الصيام الدرس الثالث Icon_minitimeالجمعة يناير 24, 2014 12:16 pm من طرف عبيرورد

»  قصة اختراع أكياس الشاي
فقه الصيام الدرس الثالث Icon_minitimeالجمعة يناير 24, 2014 12:07 pm من طرف اسلامي حياتي

» مكونات كريمات العناية بالبشره
فقه الصيام الدرس الثالث Icon_minitimeالجمعة يناير 24, 2014 12:04 pm من طرف القلب الحنون


 

 فقه الصيام الدرس الثالث

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أترجة القران




عدد المساهمات : 67
عدد مشاركات العضوة : 107
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/06/2010

فقه الصيام الدرس الثالث Empty
مُساهمةموضوع: فقه الصيام الدرس الثالث   فقه الصيام الدرس الثالث Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 03, 2010 1:03 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إليكم إخوتي

الدرس الثالث من دروس فقه الصيام

للشيخ محمد الغيث حفظه الله تعالى

مدة الدرس 16 دقيقة ..


http://www.4shared.com/audio/0a8udH4l/003__11.html

وأما الأسئلة فـهي :

من كان عاجزاً عجزاً دائماً فماذا عليه ؟

هل يجوز أن يصوم المرء مع مرض يرجى شفاؤه منه ؟

هل يفطر المسافر أم يصوم ؟وما هو الأفضل؟

ما حكم إفطار الحامل أو المرضع إذا خافت على نفسها أو ولدها ؟وهل عليها شيء؟

بارك الله بكم

ولاتنسوا تجديد النية يا أحبـة ~

نريد همم طالبات العلم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤة
مشرفة حوارات ونقاشات
لؤلؤة


عدد المساهمات : 218
عدد مشاركات العضوة : 258
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/03/2010

فقه الصيام الدرس الثالث Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الصيام الدرس الثالث   فقه الصيام الدرس الثالث Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 03, 2010 5:16 am

جزيتى خيرا اختاه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة امل

بسمة امل


عدد المساهمات : 439
عدد مشاركات العضوة : 587
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

فقه الصيام الدرس الثالث Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الصيام الدرس الثالث   فقه الصيام الدرس الثالث Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 03, 2010 12:49 pm

"وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته"


<جزاك الله خيرا اختي اترجه وبارك فيك>

من كان عاجزاً عجزاً دائماً فماذا عليه ؟
*لايصوم وعليه الاطعام*
هل يجوز أن يصوم المرء مع مرض يرجى شفاؤه منه ؟
*المرض هنا على ثلاثة انواع:
1/إما ان يشق معه الصوم والصوم لايضره المرض فهذا يجب عليه الصوم.
2/وإما الصوم لا يضر المرض ولكن توجد مشقه فهذا يكره له لصوم.
3/وإما يضر الصوم بالمرض فهذا يحرم عليه الصيام.
هل يفطر المسافر أم يصوم ؟وما هو الأفضل؟
*نعم يفطر والافضل له فعل السهل عليه.
فأن كان ليس في الصوم مشقه فالصوم افضل له
وان كان الصوم يسبب مشقه كوره له الصوم
وان ازدادة المشقه بالصوم في السفر حرم عليه الصيام
ما حكم إفطار الحامل أو المرضع إذا خافت على نفسها أو ولدها ؟وهل عليها شيء؟
*لا يلزمها الصوم وعليها ان تطعم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ragwa

ragwa


عدد المساهمات : 513
عدد مشاركات العضوة : 971
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

فقه الصيام الدرس الثالث Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الصيام الدرس الثالث   فقه الصيام الدرس الثالث Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 03, 2010 6:27 pm

من كان عاجزاً عجزاً دائماً فماذا عليه ؟
العجز الدائم مثل الكبر ليس عليه الصوم انماعليه الكفارة
"وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيراً فهو خير له وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون"

هل يجوز أن يصوم المرء مع مرض يرجى شفاؤه منه ؟
اما ان يكون الصوم لا يشقي عليه فلا يضر مرضه في هذه الحالة يجب الصوم
اذا كان الصوم لا يضر المرض ولكن فيه مشقة يكره الصوم
اذا كان الصوم يزيد المرض يحرم عليه الصوم

هل يفطر المسافر أم يصوم ؟وما هو الأفضل؟
المسافر لا يلزمه الصوم والأفضل في حق المسافر فعل الاسهل عليه فان كان ليس في الصوم مشقة فالصوم في السفر افضل لانه اسرع في ابراء الذمة واذا يسبب مشقة كره الصوم واذا زادت المشفة حرم الصوم


ما حكم إفطار الحامل أو المرضع إذا خافت على نفسها أو ولدها ؟وهل عليها شيء؟
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: "ان الله وضع عن المسافر الصوم وشطر الصلاة وعن الحامل والمرضع الصوم"
قال تعالي: {أياما معدودات فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرا فهو خير له وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون} سورة البقرة آية رقم 184


اذا خافت الحامل علي نفسها والمرضع علي ولدها في رمضان يفطران ويطعمان عن كل يوم مسكين
اذا الحامل والمرضع تفطر ولا تقضي
والراجح من اقوال العلماء أن الحامل والمرضع يفطران ويطعمان عن كل يوم مسكين ولا يلزمهم القضاء



اضافة


تفسير قوله – تعالى - : وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيراً فهو خير له
من عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، إلى حضرة صاحب السمو الملكي الأمير المكرم / سلمان بن عبد العزيز - أمير منطقة الرياض - وفقه الله ، وزاده من العلم والإيمان – آمين- [1] .
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أما بعد :
فأشير إلى سؤالكم الشفهي عن تفسير قوله – تعالى - : وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيراً فهو خير له وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون[2] ورغبة سموكم في أن يكون الجواب خطياً .
وأفيدكم : أن علماء التفسير - رحمهم الله - ذكروا أن الله - سبحانه - لما شرع صيام شهر رمضان شرعه مخيراً بين الفطر والإطعام وبين الصوم ، والصوم أفضل ، فمن أفطر وهو قادر على الصيام فعليه إطعام مسكين ، وإن أطعم أكثر فهو خير له ، وليس عليه قضاء ، وإن صام فهو أفضل ؛ لقوله - عز وجل - : وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون.
فأما المريض والمسافر فلهما أن يفطرا ويقضيا ؛ لقوله - سبحانه - : فمن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر[3] .
ثم نسخ الله ذلك ، وأوجب سبحانه الصيام على المكلف الصحيح المقيم ، ورخص للمريض والمسافر في الإفطار وعليه القضاء ، وذلك بقوله - سبحانه - : شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون)[4].
وبقي الإطعام في حق الشيخ الكبير العاجز والعجوز الكبيرة العاجزة عن الصوم ، كما ثبت ذلك عن ابن عباس - رضي الله عنهما - وعن أنس بن مالك - رضي الله عنه - وجماعة من الصحابة والسلف - رضي الله عنهم - .
وقد روى البخاري في صحيحه عن سلمة بن الأكوع - رضي الله عنه - معنى ما ذكرنا من النّسْخ للآية المذكورة ، وهي قوله - تعالى- : وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين . الآية ، وروي ذلك عن معاذ بن جبل - رضي الله عنه - وجماعة من السلف - رحمهم الله - .
ومثل الشيخ الكبير والعجوز الكبير ، والمريض الذي لا يرجى برؤه والمريضة التي لا يرجى برؤها ، فإنهما يطعمان عن كل يوم مسكيناً ولا قضاء عليهما ؛ كالشيخ الكبير والعجوز الكبيرة . ويجوز إخراج الإطعام في أول الشهر وفي وسطه وفي آخره . أما الحامل والمرضع فيلزمهما الصيام ، إلا أن يشق عليهما فإنه يشرع لهما الإفطار ، وعليهما القضاء كالمريض والمسافر . هذا هو الصحيح من قولي العلماء في حقهما . وقال جماعة من السلف : يطعمان ولا يقضيان ؛ كالشيخ الكبير والعجوز الكبيرة . والصحيح أنهما كالمريض والمسافر ؛ تفطران وتقضيان ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث أنس بن مالك الكعبي ما يدل على أنهما كالمريض والمسافر .

وأسأل الله - عز وجل - أن يمنحنا وإياكم الفقه في دينه والثبات عليه ، وأن يجعلنا وإياكم وسائر إخواننا من الهداة المهتدين ؛ إنه سميع قريب . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
http://www.binbaz.org.sa/mat/8393#_ftn2

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أترجة القران




عدد المساهمات : 67
عدد مشاركات العضوة : 107
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/06/2010

فقه الصيام الدرس الثالث Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الصيام الدرس الثالث   فقه الصيام الدرس الثالث Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 04, 2010 1:04 am

بسمة امل كتب:
"وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته"


<جزاك الله خيرا اختي اترجه وبارك فيك>

من كان عاجزاً عجزاً دائماً فماذا عليه ؟
*لايصوم وعليه الاطعام*
هل يجوز أن يصوم المرء مع مرض يرجى شفاؤه منه ؟
*المرض هنا على ثلاثة انواع:
1/إما ان يشق معه الصوم والصوم لايضره المرض فهذا يجب عليه الصوم.
2/وإما الصوم لا يضر المرض ولكن توجد مشقه فهذا يكره له لصوم.
3/وإما يضر الصوم بالمرض فهذا يحرم عليه الصيام.
هل يفطر المسافر أم يصوم ؟وما هو الأفضل؟
*نعم يفطر والافضل له فعل السهل عليه.
فأن كان ليس في الصوم مشقه فالصوم افضل له
وان كان الصوم يسبب مشقه كوره له الصوم
وان ازدادة المشقه بالصوم في السفر حرم عليه الصيام
ما حكم إفطار الحامل أو المرضع إذا خافت على نفسها أو ولدها ؟وهل عليها شيء؟
*لا يلزمها الصوم وعليها ان تطعم


جزاك الله خيرا أختي بسمة
وأحسنتِ وبارك الله فيك

أسال الله أن يثبتك على الحق دوماً ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أترجة القران




عدد المساهمات : 67
عدد مشاركات العضوة : 107
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/06/2010

فقه الصيام الدرس الثالث Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الصيام الدرس الثالث   فقه الصيام الدرس الثالث Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 04, 2010 1:11 am

ragwa كتب:
من كان عاجزاً عجزاً دائماً فماذا عليه ؟
العجز الدائم مثل الكبر ليس عليه الصوم انماعليه الكفارة
"وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيراً فهو خير له وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون"

هل يجوز أن يصوم المرء مع مرض يرجى شفاؤه منه ؟
اما ان يكون الصوم لا يشقي عليه فلا يضر مرضه في هذه الحالة يجب الصوم
اذا كان الصوم لا يضر المرض ولكن فيه مشقة يكره الصوم
اذا كان الصوم يزيد المرض يحرم عليه الصوم

هل يفطر المسافر أم يصوم ؟وما هو الأفضل؟
المسافر لا يلزمه الصوم والأفضل في حق المسافر فعل الاسهل عليه فان كان ليس في الصوم مشقة فالصوم في السفر افضل لانه اسرع في ابراء الذمة واذا يسبب مشقة كره الصوم واذا زادت المشفة حرم الصوم


ما حكم إفطار الحامل أو المرضع إذا خافت على نفسها أو ولدها ؟وهل عليها شيء؟
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: "ان الله وضع عن المسافر الصوم وشطر الصلاة وعن الحامل والمرضع الصوم"
قال تعالي: {أياما معدودات فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرا فهو خير له وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون} سورة البقرة آية رقم 184


اذا خافت الحامل علي نفسها والمرضع علي ولدها في رمضان يفطران ويطعمان عن كل يوم مسكين
اذا الحامل والمرضع تفطر ولا تقضي
والراجح من اقوال العلماء أن الحامل والمرضع يفطران ويطعمان عن كل يوم مسكين ولا يلزمهم القضاء



اضافة


تفسير قوله – تعالى - : وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيراً فهو خير له
من عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، إلى حضرة صاحب السمو الملكي الأمير المكرم / سلمان بن عبد العزيز - أمير منطقة الرياض - وفقه الله ، وزاده من العلم والإيمان – آمين- [1] .
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أما بعد :
فأشير إلى سؤالكم الشفهي عن تفسير قوله – تعالى - : وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيراً فهو خير له وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون[2] ورغبة سموكم في أن يكون الجواب خطياً .
وأفيدكم : أن علماء التفسير - رحمهم الله - ذكروا أن الله - سبحانه - لما شرع صيام شهر رمضان شرعه مخيراً بين الفطر والإطعام وبين الصوم ، والصوم أفضل ، فمن أفطر وهو قادر على الصيام فعليه إطعام مسكين ، وإن أطعم أكثر فهو خير له ، وليس عليه قضاء ، وإن صام فهو أفضل ؛ لقوله - عز وجل - : وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون.
فأما المريض والمسافر فلهما أن يفطرا ويقضيا ؛ لقوله - سبحانه - : فمن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر[3] .
ثم نسخ الله ذلك ، وأوجب سبحانه الصيام على المكلف الصحيح المقيم ، ورخص للمريض والمسافر في الإفطار وعليه القضاء ، وذلك بقوله - سبحانه - : شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون)[4].
وبقي الإطعام في حق الشيخ الكبير العاجز والعجوز الكبيرة العاجزة عن الصوم ، كما ثبت ذلك عن ابن عباس - رضي الله عنهما - وعن أنس بن مالك - رضي الله عنه - وجماعة من الصحابة والسلف - رضي الله عنهم - .
وقد روى البخاري في صحيحه عن سلمة بن الأكوع - رضي الله عنه - معنى ما ذكرنا من النّسْخ للآية المذكورة ، وهي قوله - تعالى- : وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين . الآية ، وروي ذلك عن معاذ بن جبل - رضي الله عنه - وجماعة من السلف - رحمهم الله - .
ومثل الشيخ الكبير والعجوز الكبير ، والمريض الذي لا يرجى برؤه والمريضة التي لا يرجى برؤها ، فإنهما يطعمان عن كل يوم مسكيناً ولا قضاء عليهما ؛ كالشيخ الكبير والعجوز الكبيرة . ويجوز إخراج الإطعام في أول الشهر وفي وسطه وفي آخره . أما الحامل والمرضع فيلزمهما الصيام ، إلا أن يشق عليهما فإنه يشرع لهما الإفطار ، وعليهما القضاء كالمريض والمسافر . هذا هو الصحيح من قولي العلماء في حقهما . وقال جماعة من السلف : يطعمان ولا يقضيان ؛ كالشيخ الكبير والعجوز الكبيرة . والصحيح أنهما كالمريض والمسافر ؛ تفطران وتقضيان ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث أنس بن مالك الكعبي ما يدل على أنهما كالمريض والمسافر .

وأسأل الله - عز وجل - أن يمنحنا وإياكم الفقه في دينه والثبات عليه ، وأن يجعلنا وإياكم وسائر إخواننا من الهداة المهتدين ؛ إنه سميع قريب . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
http://www.binbaz.org.sa/mat/8393#_ftn2


بارك الله بك

ورفع قدركِ أخية

ماشاء الله تضفين عليها بإضافات مباركة

لكِ الأجر بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فقه الصيام الدرس الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الثالث عشر أحكام القيام
» فقه الصيام الدرس التاسع
» فقه الصيام الدرس العاشر
» فقه الصيام الدرس الأول
» فقه الصيام الدرس السادس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي درة التوحيد :: درة للاقسام الاسلامية :: درة للساحه العقيدة والفقهه-
انتقل الى: