منتدي درة التوحيد
اهلا بك زائرنا يسعدنا تسجيلك معنا فلا تحرمنا تلك السعادة
منتدي درة التوحيد
اهلا بك زائرنا يسعدنا تسجيلك معنا فلا تحرمنا تلك السعادة
منتدي درة التوحيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي درة التوحيد

للنساء فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الفصل الاول من قصة على مبارك للصف السادس الابتدائى
هل يُعذر من سب الدين في حالة غضب شديد أم يكون كافرًا Icon_minitimeالأربعاء مايو 14, 2014 5:41 pm من طرف أم عائشه وحفصة

»  اكسسوارات لاب توب رووووووعة
هل يُعذر من سب الدين في حالة غضب شديد أم يكون كافرًا Icon_minitimeالخميس أبريل 17, 2014 10:59 am من طرف عبيرورد

» شرح تفعيل انترنت داونلود مانجر Internet Download Manager بدون كراك او باتش
هل يُعذر من سب الدين في حالة غضب شديد أم يكون كافرًا Icon_minitimeالخميس فبراير 20, 2014 12:21 pm من طرف القلب الحنون

» حملة أيقظني فجراً إلى من ينام عن صلاة الفجر
هل يُعذر من سب الدين في حالة غضب شديد أم يكون كافرًا Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 18, 2014 4:05 pm من طرف القلب الحنون

» اولى حلقات برنامج تعشب شاى
هل يُعذر من سب الدين في حالة غضب شديد أم يكون كافرًا Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 11, 2014 6:05 am من طرف خديجه

»  مصحف الصحابة في القراءات العشر المتواترة من طريق الشاطبية والدرة (ملون)
هل يُعذر من سب الدين في حالة غضب شديد أم يكون كافرًا Icon_minitimeالثلاثاء يناير 28, 2014 2:08 pm من طرف memo

»  ما هي الأطعمة التي تزيد حليب الأم؟
هل يُعذر من سب الدين في حالة غضب شديد أم يكون كافرًا Icon_minitimeالجمعة يناير 24, 2014 2:37 pm من طرف عبيرورد

» مكياج عيون للسهرت
هل يُعذر من سب الدين في حالة غضب شديد أم يكون كافرًا Icon_minitimeالجمعة يناير 24, 2014 12:16 pm من طرف عبيرورد

»  قصة اختراع أكياس الشاي
هل يُعذر من سب الدين في حالة غضب شديد أم يكون كافرًا Icon_minitimeالجمعة يناير 24, 2014 12:07 pm من طرف اسلامي حياتي

» مكونات كريمات العناية بالبشره
هل يُعذر من سب الدين في حالة غضب شديد أم يكون كافرًا Icon_minitimeالجمعة يناير 24, 2014 12:04 pm من طرف القلب الحنون


 

 هل يُعذر من سب الدين في حالة غضب شديد أم يكون كافرًا

اذهب الى الأسفل 
+2
لمسه دافئة
خديجه
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خديجه
مديرة الاقسام العامة
مديرة الاقسام العامة
خديجه


عدد المساهمات : 375
عدد مشاركات العضوة : 764
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

هل يُعذر من سب الدين في حالة غضب شديد أم يكون كافرًا Empty
مُساهمةموضوع: هل يُعذر من سب الدين في حالة غضب شديد أم يكون كافرًا   هل يُعذر من سب الدين في حالة غضب شديد أم يكون كافرًا Icon_minitimeالإثنين مايو 17, 2010 8:58 am

هل يُعذر من سب الدين في حالة غضب شديد أم يكون كافرًا

السؤال:
بعض الذين يسبون الدين يكونون في حالة غضب وعصبية شديدة، ولا يدرون ما

يفعلون، هل يمنع ذلك من تكفيرهم؟


الجواب:

دكتور ياسر برهامى


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فالغضب الذي يؤدي إلى زوال العقل بحيث لا يدري ماذا قال ولا ماذا فعل فهذا يُعذر


صاحبه؛ لأن العقل مناط التكليف، فلو قتل إنسانـًا في تلك الحال لكان معذورًا؛ لأن له


حكم المجنون في تلك الحال.
وأما إذا كان غاضبًا ولكنه يعي ما يقول؛ فهذا ليس معذورًا، فلابد أن يعود إلى

الإسلام وينطق الشهادتين.

فالغضب المغلق للعقل هو فقط الذي يزيل التكليف ويمنع من التكفير؛ لأن العقل مناط

التكليف، وليس كل مَن غضب كذلك
.

وواجبنا نحو هؤلاء أن ننصحهم، وندعوهم إلى الإسلام، وأن يتوقفوا عن هذا الكفر

-والعياذ بالله-، فإنه إذا كفر بسب الدين فقد حبط عمله، فإذا مات على الكفر فهو

مخلـَّد في النار، فأما إذا تاب إلى الله -تعالى- فهناك اختلاف بين أهل العلم

، والصحيح أنه لا يحبط عمله إلا بموته على الكفر، قال -تعالى-


: (وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ
فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ
وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) (البقرة:217).

منقول

العذر بالجهل واجب وهو مجمع عليه عند اهل السنة عند وجود الجهل
ولكن استثنى العلماء الكفر المحض مثل من سب الله والعياذ بالله أو استهزء به او سب الدين
فهذا من الكفر المحض الذى يزول الايمان و التعظيم به لا يفتقر للجهل
وبهذا أفتى شيخ الاسلام بن تيمية ان هذا لا عذر فيه

هل يُعذر من سب الدين في حالة غضب شديد أم يكون كافرًا Progress




حكم سب الدينالسؤال:
ما حكم من سب الدين من المسلمين هل يكفر عيناً أم تقام عليه الحجة؟ وهل هناك خلاف في تكفيره عينا؟ً وهل هذا الخلاف مُعتبر؟


الجواب:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
الخلاف في تكفير سابّ الدين إنما هو فيما إذا كان قد جرى اللفظ على لسانه مع كونه لا يقصده بل يقصد الخُلق ولعنة الناس مما يحتمل ذلك فهذا مما يختلف فيه لأجل الاشتراك اللفظي أو الخطأ وليس لأجل الجهل وعدم إقامة الحجة فلا يتصور أن يجهل إنسان حرمة سب دين الله -عز وجل-. ولا نزاع بينهم أنه لو سئل أتقصد دين الإسلام فقال نعم أنه يكفر بعينه إذا لم يكن مجنونا أو صغيرا أو مكرها أي تستوفى الشروط الأخرى وليس لكونه جاهلا، فإنه لا يتصور الجهل بذلك إلا جهل العاقبة وهذا ليس بمعتبر كعذر باتفاق أهل السنة. أي الذي يظن أن عقوبة السب أنه معصية أو صغيرة ولا يعرف أنه كفر فهذا من جهل العاقبة الذي كان عند اليهود القائلين (وَقَالُواْ لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلاَّ أَيَّاماً مَّعْدُودَةً)(البقرة80).
والراجح عندي أن لفظة الدين لا تستعمل في لغتنا بمعنى الخُلق فلا يحتاج إلى استفصال إلا أن يكون عقل الساب مغلقا لا يعي ما يقول فيعذر لإغلاقه وجنونه المؤقت.حكم سب الدينالسؤال:
أخي يسب الدين مرات كثيرة جداً، حتى أنه ذات مرة قالها ست مرات متتابعات، ونصحته بأن يشهد الشهادتين، و لكنه يرفض، ويقول: أنا أقولها في الصلاة، ويقول: هذا الفعل لا يكفر. فماذا أفعل معه؟
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
ذكِّرْه بقول الله -تعالى-: (قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ) (التوبة66).وإن لم يتب من سب الدين فليس بمسلم، فإن تاب منه، ونطق الشهادتين ولو في الصلاة فقد أسلم. تفصيل القول في حكم من سب الدينالسؤال:
رجل سب الدين وهو يعلم ان سب الدين حرام ولكن لا يعرف انه كفرفهل يكفر؟ وما الدليل على كفر من لم يعلم مآل فعله ولكن عرف ان فعله حرام؟
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
الخلاف في تكفير سابِّ الدين إنما هو في ما إذا كان قد جرى اللفظ على لسانه مع كونه لا يقصده، بل يقصد الخُلق ولعنة الناس مما يحتمل ذلك فهذا مما يختلف فيه لأجل الاشتراك اللفظي أو الخطأ، وليس لأجل الجهل وعدم إقامة الحجة، فلا يتصور أن يجهل إنسان حرمة سب دين الله -عز وجل-.
ولا نزاع بينهم أنه لو سئل أتقصد دين الإسلام؟ فقال: نعم، أنه يكفر بعينه، إذا لم يكن مجنوناً أو صغيراً أو مكرهاً أي تستوفى الشروط الأخرى، وليس لكونه جاهلاً فإنه لا يتصور الجهل بذلك إلا جهل العاقبة، وهذا ليس بمعتبر كعذر باتفاق أهل السنة، أي الذي يظن أن عقوبة السب أنه معصية أو صغيرة ولا يعرف أنه كفر فهذا من جهل العاقبة الذي كان عند اليهود والقائلين (وَقَالُواْ لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلاَّ أَيَّاماً مَّعْدُودَةً) (البقرة:80).
والراجح عندي أن لفظة الدين لا تستعمل في لغتنا بمعنى الخُلق فلا يحتاج إلى استفصال إلا أن يكون عقل الساب مغلقاً لا يعي ما يقول، فيعذر لإغلاقه وجنونه المؤقت.حكم من سب الدين ثم لم ينطق الشهادتين[b]السؤال:
أخي سب الدين وعندما أمرته أن يتشهد لم يرد عليّ، وبعد ذلك رأيته يصلي فهل بهذا هو مسلم؟
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
لابد من نطق الشهادة، ولا يصح إسلامه بدونها، وإن كانت الصلاة يثبت بها إسلام الكافر في أحكام الظاهر


سؤال عن سب الدين، وعن الرضاعالسؤال:
1- والدي يسب الدين دائما عند الغضب والله والرسول عليه أفضل الصلاة وأتم السلام، وعلى هذه الحال تزوج أمي وحتى اليوم تقريبا أسأل الله له الهداية. وعند تزوجه من أمي لم يكن يصلي واليوم يصلي وهو في تحسن ملحوظ مع بقاء الكفر عند الغضب.
سمعت أن عقد الزواج يكون باطلا في حال كفر أحد الزوجين؟ فهل هذا صحيح؟ وما حكمنا نحن أولاد الطرفين؟ هل تنطبق علينا قضايا الميراث ونحوها؟
2- أرضعت أمي ابنة خالتي مواليد 14 أو 15 - 12 - 1982م مع أخي مواليد 14 أو 15 - 8 - 1982م في شهر 6 - 1982م، وعندها كان عمر أخي 10 أشهر تقريبا وكان يأكل السيرلاك وغيره مع حليب الوالدة لضعف إدرار الحليب عند والدتي، رضعت الفتاة معه أكثر من 5 رضعات، هل الرضاع بعد الفطام ولو كان قبل الحولين ينشر الحرمة؟؟
وهل يشترط أن يكون اللبن من نكاح صحيح من زوجين مسلمين؟ أريد تبيان حالنا مع تلك الفتاة. هل هي أختنا؟؟ وهل يجوز لنا الخلوة معها؟؟ أم هي أجنبية عنا؟
أرجو التفصيل لي وذكر أقوال العلماء والاستدلال وجزاكم الله ألف ألف خير ونفع بكم الأمة.
الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،
1- فإذا كان قد تاب إلى الله ونطق الشهادتين بعد السب ثم تزوج فالزواج صحيح، أما إذا تزوج دون عودة للإسلام فالزواج باطل؛ لأن الكافر لا يجوز أن يتزوج المسلمة نصا وإجماعا (لا هُنَّ حِلٌّ لَهُمْ وَلا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ)(الممتحنة:10)، ولكن لوجود الشبهة في الوطء لدى والدتك المسلمة فأنتم أولاد شرعيون له.
وأما الميراث فالعبرة بحال موته: إذا مات مسلما بالتوبة من الكفر ونطق الشهادتين ثم مات ورثتموه، وإذا مات مرتدا لم ترثوه.
2- الرضاع في الحولين تثبت به الحرمة إذا كان أكثر من 5 رضعات معلومات ولو كان بعد إضافة وجبات كالسريلاك وغيره، ولو حتى بعد الفطام التام على الصحيح فقد قال النبي -هل يُعذر من سب الدين في حالة غضب شديد أم يكون كافرًا Sala-allah-: (فَإِنَّمَا الرَّضَاعَةُ مِنَ الْمَجَاعَةِ) متفق عليه.
وتثبت بنوة هذه الفتاة لوالدتك وأُخـُوَّتـُها لكم جميعا أياً ما كان العقد صحيحا أو غير صحيح، بل لو كان اللبن ثار بوطء الزنا ثبتت الحرمة من جهة الأم المرضعة، ولم تثبت من جهة الأب الزاني

[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لمسه دافئة
مشرفة براعم الدرة
مشرفة براعم الدرة
لمسه دافئة


عدد المساهمات : 125
عدد مشاركات العضوة : 206
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/03/2010

هل يُعذر من سب الدين في حالة غضب شديد أم يكون كافرًا Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يُعذر من سب الدين في حالة غضب شديد أم يكون كافرًا   هل يُعذر من سب الدين في حالة غضب شديد أم يكون كافرًا Icon_minitimeالإثنين مايو 17, 2010 10:25 am

بوركتى وجعلتى من اهل الجنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سـمـيـه
مشرفة اقسام الابتكارات الفنيه والمشغولات اليدويه
مشرفة اقسام الابتكارات الفنيه والمشغولات اليدويه
سـمـيـه


عدد المساهمات : 312
عدد مشاركات العضوة : 543
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/03/2010
الموقع : مشرفة اقسام الابتكارات الفنيه والمشغولات اليدويه

هل يُعذر من سب الدين في حالة غضب شديد أم يكون كافرًا Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يُعذر من سب الدين في حالة غضب شديد أم يكون كافرًا   هل يُعذر من سب الدين في حالة غضب شديد أم يكون كافرًا Icon_minitimeالإثنين مايو 17, 2010 12:22 pm

جزاكى الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسمه هوا

نسمه هوا


عدد المساهمات : 155
عدد مشاركات العضوة : 206
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
الموقع : مشرفة الاقسام التعليمية

هل يُعذر من سب الدين في حالة غضب شديد أم يكون كافرًا Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يُعذر من سب الدين في حالة غضب شديد أم يكون كافرًا   هل يُعذر من سب الدين في حالة غضب شديد أم يكون كافرًا Icon_minitimeالإثنين مايو 17, 2010 2:49 pm

بارك الله فيكِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرصافة
مشرفةعامة الاقسام الاسلامية
مشرفةعامة الاقسام الاسلامية



عدد المساهمات : 370
عدد مشاركات العضوة : 562
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 17/04/2010

هل يُعذر من سب الدين في حالة غضب شديد أم يكون كافرًا Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يُعذر من سب الدين في حالة غضب شديد أم يكون كافرًا   هل يُعذر من سب الدين في حالة غضب شديد أم يكون كافرًا Icon_minitimeالإثنين مايو 17, 2010 4:24 pm

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسلامي حياتي
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى



عدد المساهمات : 796
عدد مشاركات العضوة : 1469
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 21/02/2010
الموقع : مديرة الادارة

هل يُعذر من سب الدين في حالة غضب شديد أم يكون كافرًا Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يُعذر من سب الدين في حالة غضب شديد أم يكون كافرًا   هل يُعذر من سب الدين في حالة غضب شديد أم يكون كافرًا Icon_minitimeالثلاثاء مايو 18, 2010 7:49 am

جزاكِ الله الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dorrteltawhed.turtleforum.net
 
هل يُعذر من سب الدين في حالة غضب شديد أم يكون كافرًا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حالة الصدر في الطبقات العليا
»  الدين واضح ........ لا يفوووووتكم ؟؟ !!!
» حملة ضد سب الدين فى الاسلامية
» اللهم أجعله حسنة ... لمن قام بهذا العمل الى يوم الدين
»  حين يكون الرخآم , هنآك نرى الابداع والفخامة والرقي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي درة التوحيد :: درة للاقسام الاسلامية :: درة للساحه العقيدة والفقهه-
انتقل الى: