منتدي درة التوحيد
اهلا بك زائرنا يسعدنا تسجيلك معنا فلا تحرمنا تلك السعادة
منتدي درة التوحيد
اهلا بك زائرنا يسعدنا تسجيلك معنا فلا تحرمنا تلك السعادة
منتدي درة التوحيد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي درة التوحيد

للنساء فقط
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الفصل الاول من قصة على مبارك للصف السادس الابتدائى
فقه الصيام الدرس الثاني Icon_minitimeالأربعاء مايو 14, 2014 5:41 pm من طرف أم عائشه وحفصة

»  اكسسوارات لاب توب رووووووعة
فقه الصيام الدرس الثاني Icon_minitimeالخميس أبريل 17, 2014 10:59 am من طرف عبيرورد

» شرح تفعيل انترنت داونلود مانجر Internet Download Manager بدون كراك او باتش
فقه الصيام الدرس الثاني Icon_minitimeالخميس فبراير 20, 2014 12:21 pm من طرف القلب الحنون

» حملة أيقظني فجراً إلى من ينام عن صلاة الفجر
فقه الصيام الدرس الثاني Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 18, 2014 4:05 pm من طرف القلب الحنون

» اولى حلقات برنامج تعشب شاى
فقه الصيام الدرس الثاني Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 11, 2014 6:05 am من طرف خديجه

»  مصحف الصحابة في القراءات العشر المتواترة من طريق الشاطبية والدرة (ملون)
فقه الصيام الدرس الثاني Icon_minitimeالثلاثاء يناير 28, 2014 2:08 pm من طرف memo

»  ما هي الأطعمة التي تزيد حليب الأم؟
فقه الصيام الدرس الثاني Icon_minitimeالجمعة يناير 24, 2014 2:37 pm من طرف عبيرورد

» مكياج عيون للسهرت
فقه الصيام الدرس الثاني Icon_minitimeالجمعة يناير 24, 2014 12:16 pm من طرف عبيرورد

»  قصة اختراع أكياس الشاي
فقه الصيام الدرس الثاني Icon_minitimeالجمعة يناير 24, 2014 12:07 pm من طرف اسلامي حياتي

» مكونات كريمات العناية بالبشره
فقه الصيام الدرس الثاني Icon_minitimeالجمعة يناير 24, 2014 12:04 pm من طرف القلب الحنون


 

 فقه الصيام الدرس الثاني

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أترجة القران




عدد المساهمات : 67
عدد مشاركات العضوة : 107
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/06/2010

فقه الصيام الدرس الثاني Empty
مُساهمةموضوع: فقه الصيام الدرس الثاني   فقه الصيام الدرس الثاني Icon_minitimeالإثنين أغسطس 02, 2010 12:53 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إليكم الدرس الثاني من دروس فقه الصيام

للشيخ محمد الغيث حفظه الله تعالى

مدة الدرس 11 دقيقة تقريباً


http://www.4shared.com/audio/AeTPMTTu/002__11.html

والأسئلة هي :

ما عقوبة من يفطر برمضان من غير عذر؟

على من يجب الصوم؟

إذا أسلم رجل في أثناء نهار رمضان؟ ماذا عليه أن يفعل حينها؟ وهل عليه قضاء ذلك اليوم؟

إذا كان هناك شيخٌ كبير أصابه الخرف لا يميّز هل يطعم عنه بحكم أنه لا يستطيع الصيام؟


وبارك الله بكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شاجيزا

شاجيزا


عدد المساهمات : 26
عدد مشاركات العضوة : 30
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/06/2010

فقه الصيام الدرس الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الصيام الدرس الثاني   فقه الصيام الدرس الثاني Icon_minitimeالإثنين أغسطس 02, 2010 8:24 am

جزاك الله خيرا اترجة القران
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أترجة القران




عدد المساهمات : 67
عدد مشاركات العضوة : 107
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/06/2010

فقه الصيام الدرس الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الصيام الدرس الثاني   فقه الصيام الدرس الثاني Icon_minitimeالإثنين أغسطس 02, 2010 11:10 pm

وجزاك بمثل أخية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أترجة القران




عدد المساهمات : 67
عدد مشاركات العضوة : 107
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/06/2010

فقه الصيام الدرس الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الصيام الدرس الثاني   فقه الصيام الدرس الثاني Icon_minitimeالإثنين أغسطس 02, 2010 11:12 pm

أين همم فتيات ونساء ودررالتوحيد؟

يضاف لكن كطالبات للعلم بدقائق قليلة

انتظر الأجوبة..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ragwa

ragwa


عدد المساهمات : 513
عدد مشاركات العضوة : 971
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/05/2010

فقه الصيام الدرس الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الصيام الدرس الثاني   فقه الصيام الدرس الثاني Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 03, 2010 2:33 pm

ما عقوبة من يفطر برمضان من غير عذر؟
من فرط في الصيام اشتدت عقوبته فلما عظم الاجر عظمت المخالفة
 عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( بينما أنا نائم ، إذ أتاني رجلان فأخذا بضبعيّ ، فأتيا بي جبلا وعرا فقالا : اصعد ، فقلت : إني لا أطيقه ، فقالا : إنا سنسهّله لك ، فصعدتُ ، حتى إذا كنت في سواء الجبل ، إذا بأصوات شديدة ، قلت : ما هذه الأصوات ؟ قالوا : هذا عواء أهل النار. ثم انطلق بي ، فإذا أنا بقوم معلّقين بعراقيّبهم ، مشققة أشداقهم ، تسيل أشداقهم دماً ، قلت : من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء الذين يفطرون قبل تحلّة صومهم ) رواه ابن خزيمة (العرقوب: خلف الكعب الذي تربط منه الدابة حين تسلخ)

على من يجب الصوم؟
يقول العلماء الصوم واجب علي كل مسلم بالغ عاقل قادرا مقيم خالي من الموانع

إضافة
يجب الصوم على الشخص إذا توفرت فيه خمسة شروط :
أولاً / أن يكون مسلماً .
ثانياً / أن يكون مكلفاً .
ثالثاً / أن يكون قادراً على الصوم .
رابعاً / أن يكون مقيماً .
خامساً / الخلو من الموانع .
فهذه الشروط الخمسة متى توفرت في الشخص وجب عليه الصوم .
فخرج بالشرط الأول الكافر ؛ فالكافر لا يلزمه الصوم ولا يصح منه ، فإذا أسلم لم يؤمر بقضائه .
والدليل على ذلك قوله تعالى : ( وما منعهم أن تُقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله وبرسوله ولا يأتون الصلاة إلا وهم كسالى ولا يُنفقون إلا وهم كارهون ) فإذا كانت النفقات - ونفعها متعدٍ - لا تُقبل منهم لكفرهم ، فالعبادات الخاصة من باب أولى .
وكونه لا يقضي إذا أسلم لقوله تعالى : ( قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف ) وثبت عن طريق التواتر عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه لم يكن يأمر من أسلم بقضاء ما فاته من الواجبات .
وهل يعاقب الكافر في الآخرة على ترك الصيام إذا لم يسلم ؟
الجواب :
نعم يعاقب على تركه ، وعلى ترك جميع الواجبات ؛ لأنه إذا كان المسلم المطيع لله الملتزم بشرعه يعاقب عليها فالمستكبر من باب أولى ، وإذا كان الكافر يُعذب على ما يتمتع به من نعم الله من طعام وشراب ولباس ، ففعل المحرمات وترك الواجبات من باب أولى ، وهذا من القياس .
أما النص فيقول الله تعالى عن أصحاب اليمين أنهم يقولون للمجرمين : ( ما سلككم في سقر . قالوا لم نك من المصلين . ولم نك نطعم المسكين وكنا نخوض مع الخائضين وكنا نكذب بيوم الدين ) فهذه الأربعة هي التي أدخلتهم النار :
{ لم نكُ من المصلين } الصلاة ، { لم نكُ نطعم المسكين } الزكاة ، { وكنا نخوض مع الخائضين } مثل الاستهزاء بآيات الله .{ وكنا نكذب بيوم الدين } .
الشرط الثاني :
أن يكون مكلفاً ، والمكلف هو البالغ العاقل ، لأنه لا تكليف مع الصغر ولا تكليف مع الجنون .
والعاقل ضده المجنون ، أي فاقد العقل من مجنون ومعتوه ، فكل من ليس له عقل بأي وصف من الأوصاف فإنه ليس بمكلف ، وليس عليه واجب من واجبات الدين لا صلاة ولا صيام ولا إطعام ، أي لا يجب عليه شيء إطلاقاً .
الشرط الثالث :
" القادر " أي قادر على الصيام ، أما العاجز فليس عليه صوم لقول الله تعالى : ( ومن كان مريضا أو على سفر فعدةٌ من أيام أُخر ) .
لكن العجز ينقسم إلى قسمين : قسم طارئ وقسم دائم :
فالقسم الطارئ هو المذكور في الآية السابقة ( كالمريض مرضا يُرجى زواله والمسافر فهؤلاء يجوز لهم الإفطار ثم قضاء ما فاتهم ) .
والعجز الدائم ( كالمريض مرضاً لا يُرجى شفائه ، وكبير السن الذي يعجز عن الصيام ) وهو المذكور في قوله تعالى : ( وعلى الذين يطيقونه فديةٌ طعام مسكين ) حيث فسرها ابن عباس رضي الله عنهما " بالشيخ والشيخة إذا كانا لا يطيقان الصوم فيُطعمان عن كل يوم مسكينا " .
الشرط الرابع :
أن يكون مقيماً ، فإن كان مسافرا فلا يجب عليه الصوم ؛ لقوله تعالى : ( ومن كان مريضاً أو على سفر فعدةٌ من أيامٍ أُخر ) وقد أجمع العلماء أنه يجوز للمسافر الفطر .
والأفضل للمسافر أن يفعل الأيسر ، فإن كان في الصوم ضرر كان الصوم حراماً لقوله تعالى : ( ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما ) فإن هذه الآية تدل على أن ما كان ضرراً على الإنسان كان منهياً عنه
فإن قلت : ما هو مقياس الضرر الذي يُحرِّم الصيام ؟
فالجواب :
الضرر يكون بالحس ، وقد يُعلم بالخَبَر ، أما بالحس فأن يشعر المريض بنفسه أن الصوم يضره ويثير عليه الأوجاع ، ويوجب تأخر الشفاء وما أشبه ذلك .
وأما الخَبَر فأن يُخبره طبيب عالم ثقة بأنه يضره .
الشرط الخامس :
الخلو من الموانع ، وهذا خاص بالنساء ، فالحائض والنفساء لا يلزمها الصوم ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم مقرراً ذلك : " أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم " .
فلا يلزمها ولا يصح منها إجماعاً ، ويلزمها قضاؤه إجماعاً .
والله أعلم .
منقول
http://www.islam-qa.com/ar/ref/26814

إذا أسلم رجل في أثناء نهار رمضان؟ ماذا عليه أن يفعل حينها؟ وهل عليه قضاء ذلك اليوم؟
اذا اسلم اثناء نهاررمضان يمسك ولكن لا يقضي هذا اليوم لان قبل ذالك لم يكن مكلف والتكليف مرتبط بالعلم ولذالك من رأي الهلال في النهار يمسك وليس عليه القضاء
التكليف منوط بالعلم ولكن هناك دليل خاص وهو وارد في صوم عاشوراء حيث كان نفل ثم فرض ثم عاد الي النفل (فرض قبل ان يكون رمضان)
جاء في الحديث الصحيح أنه كان يوم عاشوراء فبعث النبي صلي الله عليه وسلم رجلا ينادي أن اليوم عاشوراء فمن كان صائما فليتم صومه ومن كان مفطرا فليمسك ولم يأمرهم بالاعادة ثم لما فرض صوم رمضان نسخ وجوب عاشوراء وبقي علي النفل



إذا كان هناك شيخٌ كبير أصابه الخرف لا يميّز هل يطعم عنه بحكم أنه لا يستطيع الصيام؟
الشيج الكبير الذي لا يميز حاله كحال المجنون ليس عليه صيام ولا كفارة ولا صلاة الا الزكاة يخرجها وليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة امل

بسمة امل


عدد المساهمات : 439
عدد مشاركات العضوة : 587
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

فقه الصيام الدرس الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الصيام الدرس الثاني   فقه الصيام الدرس الثاني Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 03, 2010 2:55 pm


ما عقوبة من يفطر برمضان من غير عذر؟

*تشتد عقوبة المفرط لانه لما عظم الاجر عظمة المخالفه.


على من يجب الصوم؟
*يجب الصوم على كل بالغ ,عاقل،قادر،مقيم،خالا من الموانع.

إذا أسلم رجل في أثناء نهار رمضان؟ ماذا عليه أن يفعل حينها؟ وهل عليه قضاء ذلك اليوم؟
*عليه ان يمسك ولا يقضي ذالك اليوم الانه قبل ذالك لم يكن مكلفاً


إذا كان هناك شيخٌ كبير أصابه الخرف لا يميّز هل يطعم عنه بحكم أنه لا يستطيع الصيام؟
*لايطعم عنه لان حاله كحال الصبي قبل التمييز او كحال المجنون.


يعطيك العافيه اترجه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أترجة القران




عدد المساهمات : 67
عدد مشاركات العضوة : 107
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/06/2010

فقه الصيام الدرس الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الصيام الدرس الثاني   فقه الصيام الدرس الثاني Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 04, 2010 12:31 am

ragwa كتب:
ما عقوبة من يفطر برمضان من غير عذر؟
من فرط في الصيام اشتدت عقوبته فلما عظم الاجر عظمت المخالفة
 عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( بينما أنا نائم ، إذ أتاني رجلان فأخذا بضبعيّ ، فأتيا بي جبلا وعرا فقالا : اصعد ، فقلت : إني لا أطيقه ، فقالا : إنا سنسهّله لك ، فصعدتُ ، حتى إذا كنت في سواء الجبل ، إذا بأصوات شديدة ، قلت : ما هذه الأصوات ؟ قالوا : هذا عواء أهل النار. ثم انطلق بي ، فإذا أنا بقوم معلّقين بعراقيّبهم ، مشققة أشداقهم ، تسيل أشداقهم دماً ، قلت : من هؤلاء ؟ قال : هؤلاء الذين يفطرون قبل تحلّة صومهم ) رواه ابن خزيمة (العرقوب: خلف الكعب الذي تربط منه الدابة حين تسلخ)

على من يجب الصوم؟
يقول العلماء الصوم واجب علي كل مسلم بالغ عاقل قادرا مقيم خالي من الموانع

إضافة
يجب الصوم على الشخص إذا توفرت فيه خمسة شروط :
أولاً / أن يكون مسلماً .
ثانياً / أن يكون مكلفاً .
ثالثاً / أن يكون قادراً على الصوم .
رابعاً / أن يكون مقيماً .
خامساً / الخلو من الموانع .
فهذه الشروط الخمسة متى توفرت في الشخص وجب عليه الصوم .
فخرج بالشرط الأول الكافر ؛ فالكافر لا يلزمه الصوم ولا يصح منه ، فإذا أسلم لم يؤمر بقضائه .
والدليل على ذلك قوله تعالى : ( وما منعهم أن تُقبل منهم نفقاتهم إلا أنهم كفروا بالله وبرسوله ولا يأتون الصلاة إلا وهم كسالى ولا يُنفقون إلا وهم كارهون ) فإذا كانت النفقات - ونفعها متعدٍ - لا تُقبل منهم لكفرهم ، فالعبادات الخاصة من باب أولى .
وكونه لا يقضي إذا أسلم لقوله تعالى : ( قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف ) وثبت عن طريق التواتر عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه لم يكن يأمر من أسلم بقضاء ما فاته من الواجبات .
وهل يعاقب الكافر في الآخرة على ترك الصيام إذا لم يسلم ؟
الجواب :
نعم يعاقب على تركه ، وعلى ترك جميع الواجبات ؛ لأنه إذا كان المسلم المطيع لله الملتزم بشرعه يعاقب عليها فالمستكبر من باب أولى ، وإذا كان الكافر يُعذب على ما يتمتع به من نعم الله من طعام وشراب ولباس ، ففعل المحرمات وترك الواجبات من باب أولى ، وهذا من القياس .
أما النص فيقول الله تعالى عن أصحاب اليمين أنهم يقولون للمجرمين : ( ما سلككم في سقر . قالوا لم نك من المصلين . ولم نك نطعم المسكين وكنا نخوض مع الخائضين وكنا نكذب بيوم الدين ) فهذه الأربعة هي التي أدخلتهم النار :
{ لم نكُ من المصلين } الصلاة ، { لم نكُ نطعم المسكين } الزكاة ، { وكنا نخوض مع الخائضين } مثل الاستهزاء بآيات الله .{ وكنا نكذب بيوم الدين } .
الشرط الثاني :
أن يكون مكلفاً ، والمكلف هو البالغ العاقل ، لأنه لا تكليف مع الصغر ولا تكليف مع الجنون .
والعاقل ضده المجنون ، أي فاقد العقل من مجنون ومعتوه ، فكل من ليس له عقل بأي وصف من الأوصاف فإنه ليس بمكلف ، وليس عليه واجب من واجبات الدين لا صلاة ولا صيام ولا إطعام ، أي لا يجب عليه شيء إطلاقاً .
الشرط الثالث :
" القادر " أي قادر على الصيام ، أما العاجز فليس عليه صوم لقول الله تعالى : ( ومن كان مريضا أو على سفر فعدةٌ من أيام أُخر ) .
لكن العجز ينقسم إلى قسمين : قسم طارئ وقسم دائم :
فالقسم الطارئ هو المذكور في الآية السابقة ( كالمريض مرضا يُرجى زواله والمسافر فهؤلاء يجوز لهم الإفطار ثم قضاء ما فاتهم ) .
والعجز الدائم ( كالمريض مرضاً لا يُرجى شفائه ، وكبير السن الذي يعجز عن الصيام ) وهو المذكور في قوله تعالى : ( وعلى الذين يطيقونه فديةٌ طعام مسكين ) حيث فسرها ابن عباس رضي الله عنهما " بالشيخ والشيخة إذا كانا لا يطيقان الصوم فيُطعمان عن كل يوم مسكينا " .
الشرط الرابع :
أن يكون مقيماً ، فإن كان مسافرا فلا يجب عليه الصوم ؛ لقوله تعالى : ( ومن كان مريضاً أو على سفر فعدةٌ من أيامٍ أُخر ) وقد أجمع العلماء أنه يجوز للمسافر الفطر .
والأفضل للمسافر أن يفعل الأيسر ، فإن كان في الصوم ضرر كان الصوم حراماً لقوله تعالى : ( ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما ) فإن هذه الآية تدل على أن ما كان ضرراً على الإنسان كان منهياً عنه
فإن قلت : ما هو مقياس الضرر الذي يُحرِّم الصيام ؟
فالجواب :
الضرر يكون بالحس ، وقد يُعلم بالخَبَر ، أما بالحس فأن يشعر المريض بنفسه أن الصوم يضره ويثير عليه الأوجاع ، ويوجب تأخر الشفاء وما أشبه ذلك .
وأما الخَبَر فأن يُخبره طبيب عالم ثقة بأنه يضره .
الشرط الخامس :
الخلو من الموانع ، وهذا خاص بالنساء ، فالحائض والنفساء لا يلزمها الصوم ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم مقرراً ذلك : " أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم " .
فلا يلزمها ولا يصح منها إجماعاً ، ويلزمها قضاؤه إجماعاً .
والله أعلم .
منقول
http://www.islam-qa.com/ar/ref/26814

إذا أسلم رجل في أثناء نهار رمضان؟ ماذا عليه أن يفعل حينها؟ وهل عليه قضاء ذلك اليوم؟
اذا اسلم اثناء نهاررمضان يمسك ولكن لا يقضي هذا اليوم لان قبل ذالك لم يكن مكلف والتكليف مرتبط بالعلم ولذالك من رأي الهلال في النهار يمسك وليس عليه القضاء
التكليف منوط بالعلم ولكن هناك دليل خاص وهو وارد في صوم عاشوراء حيث كان نفل ثم فرض ثم عاد الي النفل (فرض قبل ان يكون رمضان)
جاء في الحديث الصحيح أنه كان يوم عاشوراء فبعث النبي صلي الله عليه وسلم رجلا ينادي أن اليوم عاشوراء فمن كان صائما فليتم صومه ومن كان مفطرا فليمسك ولم يأمرهم بالاعادة ثم لما فرض صوم رمضان نسخ وجوب عاشوراء وبقي علي النفل



إذا كان هناك شيخٌ كبير أصابه الخرف لا يميّز هل يطعم عنه بحكم أنه لا يستطيع الصيام؟
الشيج الكبير الذي لا يميز حاله كحال المجنون ليس عليه صيام ولا كفارة ولا صلاة الا الزكاة يخرجها وليه


بارك الله بك أختي Ragwa

إجابات موفقة

وإضافات نيّرة ..

جزاكِ الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أترجة القران




عدد المساهمات : 67
عدد مشاركات العضوة : 107
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/06/2010

فقه الصيام الدرس الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الصيام الدرس الثاني   فقه الصيام الدرس الثاني Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 04, 2010 12:40 am

بسمة امل كتب:

ما عقوبة من يفطر برمضان من غير عذر؟

*تشتد عقوبة المفرط لانه لما عظم الاجر عظمة المخالفه.


على من يجب الصوم؟
*يجب الصوم على كل بالغ ,عاقل،قادر،مقيم،خالا من الموانع.

إذا أسلم رجل في أثناء نهار رمضان؟ ماذا عليه أن يفعل حينها؟ وهل عليه قضاء ذلك اليوم؟
*عليه ان يمسك ولا يقضي ذالك اليوم الانه قبل ذالك لم يكن مكلفاً


إذا كان هناك شيخٌ كبير أصابه الخرف لا يميّز هل يطعم عنه بحكم أنه لا يستطيع الصيام؟
*لايطعم عنه لان حاله كحال الصبي قبل التمييز او كحال المجنون.


يعطيك العافيه اترجه

جزاكِ الله خيراً أخية

ونفع بك من حولك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أترجة القران




عدد المساهمات : 67
عدد مشاركات العضوة : 107
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/06/2010

فقه الصيام الدرس الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الصيام الدرس الثاني   فقه الصيام الدرس الثاني Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 04, 2010 12:58 am

معلومة إضافية من الدرس:

لا يجب على الصبي(الغير بالغ) الصيام ولكنه يؤمر
والدليل على ذلك أن الصحابة كانوا يصومون صبيانهم، حتى إن الصبي ليبكي فيعطونه اللعبة من العُهن أو العِهن يتلهى بها إلى الغروب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة امل

بسمة امل


عدد المساهمات : 439
عدد مشاركات العضوة : 587
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

فقه الصيام الدرس الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الصيام الدرس الثاني   فقه الصيام الدرس الثاني Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 04, 2010 1:11 am

شكــــــــــــــــــراً لــــــــــــــك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أترجة القران




عدد المساهمات : 67
عدد مشاركات العضوة : 107
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/06/2010

فقه الصيام الدرس الثاني Empty
مُساهمةموضوع: رد: فقه الصيام الدرس الثاني   فقه الصيام الدرس الثاني Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 04, 2010 1:17 am



الشكر لله وحده أختي في الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فقه الصيام الدرس الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الثاني عشر أحكام القيام
» فقه الصيام الدرس الثالث
» فقه الصيام الدرس الرابع
» فقه الصيام الدرس الخامس
» فقه الصيام الدرس الثامن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي درة التوحيد :: درة للاقسام الاسلامية :: درة للساحه العقيدة والفقهه-
انتقل الى: